ميثاق النقد الآلي فيما بين البنوك المصادق عليه من طرف البنوك


20 نوفمبر

ميثاق النقد الآلي فيما بين البنوك المصادق عليه من طرف البنوك

لقد تمت المصادقة فيما بين البنوك على ميثاق للنقد الآلي وهذا خلال دورة الجمعية العامة المنعقدة في 20 نوفمبر 2016.

سيمكن هذا الميثاق المجموعة البنكية من إقتناء الأدوات الضرورية التي تضمن قيمة مضافة تدقيقية للمواطن من خلال تطوير النقد الآلي وعصرنة وسائل الدفع الإلكتروني.

لأنها لبنة في بناء نظام نقدي الآلي البيبنكي تستجيب لمتطلبات المجموعة الرامية إلى بناء نظام نقدي فيما بين البنوك متجانس، فعال وآمن وهذا بوضع قواعد السير.

تم التوقيع على الميثاق النقدي بين البنوك بحضور الوزير المكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية، معتصم بوضياف، ورئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية (ABEF)، بوعلام جبار، والمدراء العامون للمؤسسات العضوة في تجمع النقد الآلي (بنوك وبريد الجزائر).

وخلال تدخله في حفل التوقيع المنظم بمناسبة التجمع الاستثنائي العام لـ تجمع النقد الآلي، أعلن السيد بوضياف عن “إطلاق قبل نهاية السنة الجارية الدفع عن بعد (دفع الضرائب من طرف المؤسسات مباشرة على موقع الإنترنت للمديرية العامة للضرائب).

وأضاف بأنه سيتم وضع مجموعة عمل لغرض بعث تفكير حول طرق تطبيق الدفع عن طريق الهاتف النقال.

من جهته، صرح السيد جبار بأن م.م.إ للنقد كان قد سجل في مخطط عمله نشر بطاقة مؤسساتية تسمى كذلك بطاقة أعمال سيتم بعثها عن قريب وستدخل بعد إطلاق الدفع على الإنترنت ببطاقة ما بين البنوك (CIB) والمصادقة على الميثاق النقدي ما بين البنوك.