قافلة “الجيل الرقمي” من الفاتح إلى 31 جويلية 2018، الجزائر العاصمة، عنابة، سطيف، بجاية، بومرداس، تيبازة، البليدة، مستغانم، تلمسان ووهران


3 يوليو

قافلة “الجيل الرقمي” من الفاتح إلى 31 جويلية 2018، الجزائر العاصمة، عنابة، سطيف، بجاية، بومرداس، تيبازة، البليدة، مستغانم، تلمسان ووهران

تحت رعاية تجمع النقد الآلي، تقوم قافلة تحت عنوان “الجيل الرقمي” هذه الصائفة بدورة حول عشر ولايات من شمال الجزائر بهدف ترقية استعمال بطاقات الدفع على الخط ومحطات الدفع الإلكتروني. ستتكفل كذلك بإعلام التجار ومواقع التجارة الإلكترونية حول طرق إدماج وسائل الدفع عن طريق البطاقة. ستجمل حاملي البطاقات والتجار ومواقع التجارة الإلكترونية والعديد من الفاعلين الآخرين لتعميم ثقافة استعمال بطاقات الدفع على الخط ومحطات الدفع الإلكتروني.

تقوم القافلة بحلقة مرورا بالجزائر العاصمة عنابة، سطيف، بجاية، بومرداس، تيبازة، البليدة، مستغانم، تلمسان ووهران من 01 إلى 31 جويلية القادم، وتعطى إشارة الانطلاق من فندق الأوراسي بالجزائر في 01 جويلية أين برمج حفل الافتتاح (محاضرات، معارض، إلخ …)، وتستقر القافلة في كل ولاية لمدة أربعة أيام. بالإضافة إلى هذا، يمكن الحصول على بطاقة الدفع البيبنكي (CIB) بعين المكان والقيام بمبادرة الشراء الرقمي واستعمال محطات الدفع من طرف التجار.

النشاطات:

عند كل توقف للقافلة، يتم تنصيب خيمات لاستقبال المنظمين ومختلف الشركاء. على مستوى كل خيمة هناك أشخاص يشرحون لـ 500.000 زائر المنتظر حضورهم فوائد البطاقة البنكية ومبادئ استعمالها.

ولحث الزوار على استعمال بطاقاتهم، تم وضع عدة أفكار. مثلا “مقهى”، مساحة إطعام القافلة، حيث ستقترح وجبة قيمتها 1500 دج بمبلغ 200 دج لمستعملي بطاقات الدفع. كما ستنظم مسابقة ألعاب الفيديو، ولا يمكن التسجيل لهذه المسابقة إلا بالبطاقة. بالنسبة للشباب غير الحاملين للبطاقات، فكر المنظمون في بطاقات تجريبية يمكنهم استعمالهما لدفع مبلغ التسجيل بالشباك المقرر لهذا الغرض.

المستهدفون والأهداف:

ينقسم المستهدفون من خلال هذا المشروع إلى فرعين رئيسيين وهما: التجار وحاملي البطاقات. الهدف هو إقناع التجار لاقتناء محطات الدفع الإلكتروني للسماح لزبائنهم بالدفع بواسطة البطاقة وإقناع حاملي البطاقات باللجوء إلى بطاقات الدفع الخاصة بهم في أغلب الأحيان. الهدف هو إحداث إعجاب عام للسكان، السلطات العمومية والشركاء المحتملين حول الدفع الإلكتروني وخلق علاقة ثقة بين مختلف الأطراف.

في المستقبل:

هدف قافلة “الجيل الرقمي” هو أن تصبح حدث سنوي يساهم في تنمية الاقتصاد الرقمي بالجزائر ويمس مدن الهضاب العليا والجنوب.